منتدى شباب المحاسبين
نرحب بالسادة الزوارونتمنى ان يكونوا اصحاب البيت واعضاء باسرتنا وليس ضيوف

الاعتذار عن الاخطاء

اذهب الى الأسفل

الاعتذار عن الاخطاء

مُساهمة  admin في الثلاثاء 14 فبراير 2012, 7:23 pm

لا تخلو مسيرة عمل أي كان من خطأ أو أكثر ارتكبه في إحدى مراحل عمله، وهذا بالتأكيد أمر يحصل مع الكثيرين، ولكن ما يجعل هذا الأمر نقطة سلبيّة في تاريخه العمليّ عدم قيامه بمحاولة إصلاح هذ الخطأ. خاصة إذا سبّب هذا التصرف الخاطئ أضراراً معنويّة أو ماديّة أو قانونيّة للمؤسسة،



أول مراحل إصلاح أي خطأ هو الاعتذار بصدق من المتضرر منه، سواء زميل في العمل أو رئيس.

والحديث هنا لا ينطبق على خطأ بين زميلين في التعامل،
فالاعتذار عن هذا الخطأ يعتمد على نوع الخطأ ونوع العلاقة بين الطرفين.
ولكننا نركّز هنا على خطأ أرتكب أثناء أدائك لمهامك الوظيفيّة.

في البداية هناك نقطة مهمة يجب الانتباه إليها ألا وهي أنك بتقديم الاعتذار لا يعني بالضرورة أن يتقبله الآخر.
فأنت تقوم بذلك لأنك قررت تحمل مسؤوليّة تصرفك الخاطئ، وعليك أن تتوقع عند تقديم الاعتذار أن الإدارة قد تحتاج إلى وقت لتقبل اعتذارك، وأحيانا قد ترفضه من الأساس، ولكن هذا لا يخلي مسؤوليتك من التصرف بالطريقة المثلى في مثل هذه الحالات.
ألا وهي تقديم الاعتذار، فالاعتذار مهارة من مهارات الاتصال الاجتماعي، وهي أولى بالاعتبار عند أدائك لواجبك الوظيفي وحصول خطأ مباشر منك أو غير مباشر.

ويجب أن تضع بعين الاعتبار عند قرارك بتقديم اعتذار عن خطأ وظيفيّ ارتكبته أو حتى غير ذلك ما يلي:

أولا: أن تظهر الندم الحقيقي لقيامك بهذا الفعل.

ثانيا: أن تبد رغبة حقيقة لتحمل المسؤوليّة بالقدر الذي سببت فيه الضرر للمؤسسة والعمل.

ثالثا: أن تكون لديك الرغبة الحقيقية في إصلاح الخطأ.

رابعاً: وهو الأهم أن تبتعد عن تقديم الاعتذار المزيّف، مثل: أنا آسف ولكن، وتبدأ بسرد الظروف التي جعلتك تقومين بهذا بالتصرف، أو أن تقول أنا آسف لأنك لم تسمعن جيدا، هنا تردي الخطأ على مديرك ، وتشككه بسمعه.

والاعتذار عن الخطأ يأتي على مرحلتين: لفظيّ وعمليّ

في الاعتذار يجب أن تظهري لمسؤولك في العمل أنك فعلاً آسفه مما بدر منك من تصرف سبب هذا الخطأ الذي أضر بمصلحة العمل وتكون جملك وعباراتك منتقاة وقويّة ومعبّرة بشكل حقيقيّ عن هذا الأسف وليس بالضرورة الضعف والرجاء.

أن نطلب المسامحة أو نقدم اعتذارنا بأسلوب كلاميّ بعبارات صادقة وتنمّ عن مسؤولية.
وهذا لا يكتمل إلا بالمرحلة الثانية وهي الأهم وهو الاعتذار العمليّ وهو محاولة إصلاح الخطأ الذي تمّ بأقصى درجات الإخلاص والإبداع لتلافي أكبر ضرر حصل.

شروط الاعتذار:

* عدم تكرار الخطأ مرة أخرى لأن تكرار الخطأ خاصة بعد الاعتذار دليل على الاستهتار بالعمل وعدم الاهتمام.

* العمل مباشرة بإصلاح الخطأ، كعرض بدائل للحلول، أو إجراء اتصالات مكثفة مع من حصل معهم الخطأ خاصة إن كانوا طرفا خارج المؤسسة.

* إشعار مدرائك أنك فعلاً ترغبين بإصلاح الخطأ كمناقشة أبعاده وأضراره بشكل مكثّف، التركيز في العمل أكثر حتى لو تطلب عمل إضافيّ مثلاً، عرض المساهمة في تحمل المسؤولية مع المؤسسة كبادرة حسن نيه .

* عدم التذمر من العمل ومسؤلياته لأن من شأن ذلك أن يشكك في نواياك بإصلاح ما ارتكبته.
* المبادرة بطرح أفكار جديدة وخلاّقة لتطوير وتحسين العمل في المؤسسة وإظهار الاهتمام بها.
* وأخيراً أجلي تماماً طلب الإجازات أو حتى العلاوات في هذه المرحلة.


ملاحظة:

نعم ...قد تكون كلمة آسف صعبة على أغلبية الناس، لأنها لا تقال إلا في حالة صدور خطأ من قائلها يستدعي وقوفه أمام الطرف الآخر لقولها، ظنا منا بأن الاعتذار لو صدر عنا يعني أننا ضعفاء وغير أكفاء، وهذه من أكثر الأخطاء التي يرتكبها البعض، لأن الاعتراف بالخطأ لتصحيحه هو أحد مميزات الشخصيّة السوية الشجاعة.


منقول منقول منقول

_________________
الشباب هم امل الامة الباسم
لذلك تم انشاء المنتدى لاكسابهم
الخبرة اللازمة لمتطلبات سوق العمل
شارك معنا للاستفادة والافادة
اسامة

admin
مؤسس المنتدى

 مؤسس المنتدى

عدد المساهمات : 297
نقاط : 710
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

http://acc-youth.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى