منتدى شباب المحاسبين
نرحب بالسادة الزوارونتمنى ان يكونوا اصحاب البيت واعضاء باسرتنا وليس ضيوف

المختصر في تعريف أهم مصطلحات التكاليف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المختصر في تعريف أهم مصطلحات التكاليف

مُساهمة  محمد1273 في السبت 07 يناير 2012, 12:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أورد لكم تعاريف أهم مصطلحات محاسبة التكاليف
أتمنى أن تجدوا منها الفائدة

1)الكلفة:ــ وهي تضحية اقتصادية يعبر عنها بقيمة نقدية تقابلها منفعة اقتصادية والكلفة تتكون من قسمين: أ) الكمية ب) السعر، فمن خلال ضرب الكمية × السعر نحصل على الكلفة.
******
2) المصروف:ــ وهو الكلفة المستنفذة خلال الفترة المالية والتي يقابلها إيراد خلال تلك الفترة وهي تنفق أيضا من أجل الحصول على منفعة.
******
3) الخسارة:ــ وهي تضحية اقتصادية ايضا يعبر عنها بقيم نقدية ولكن لايقابلها أي منفعة إقتصادية وهي عبارة عن الفرق بين الإيراد والمصروف (( الإيراد ــ المصروفات ))فإذا كانت النتيجة بالسالب فهذا هو مقدار الخسارة،،،أما إذا كانت بالموجب فهذا ربح
******
4) الإيراد:ــ هو جميع القيم التي تدخل لحساب المنشأة سواء كانت على هيئة نقدية أو عينية أو ينتج عنها زيادة في حساب المدينين. (( ومن الضروري التفريق بين الإيراد والربح )).
******
5) المواد المباشرة:ــ وتشمل كل المستلزمات السلعية التي تدخل مباشرة بالعملية الإنتاجية مثل المواد الخام ((كالخشب في صناعة الأثاث والقطن في صناعة الغزل)).
******
6) المواد الغير مباشرة:ــ وهي المواد التي لاتكون علاقتها مباشرة بالوحدة الإنتاجية مثل الصمغ في صناعة الأثاث حيث لايمكن تحديد نصيب المنتج منها بدقة.
******
7) الأجور المباشرة:ــ هي كل مايصرف للعاملين المباشرين في العملية الإنتاجية من أجر والذين يخصص عملهم مباشرة في تحويل المواد الخام إلى منتج نهائي.
******
Cool الأجور الغير مباشرة:ــ هي كل مايدفع للعاملين في الوحدة الإقتصادية والذي يكون عملهم غير مباشر في علاقته بالوحدة الإنتاجية ،،، والذي لايمكن تحديد تكلفته مثل أجور المشرفين على الأقسام في الشركة.

******
لي عودة (( يتبع
))

محمد1273
بادارة منتدى شباب المحاسبين

 بادارة منتدى شباب المحاسبين

عدد المساهمات : 49
نقاط : 121
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المختصر في تعريف أهم مصطلحات التكاليف

مُساهمة  محمد1273 في السبت 07 يناير 2012, 8:51 pm

نكمل مابدأناه

9) التكاليف المتغيرة:ــ هي تلك التكاليف التي تتغير بمجموعها مع التغير بحجم النشاط بالزيادة أو النقصان... أي أنها تزداد بنفس نسبة الزيادة وتنقص بنفس نسبة النقصان من حجم الإنتاج..فمثلا إن توقف مصنع عن الإنتاج فترة 10 أيام (( فإن مجموع التكاليف المتغيرة لهذه المدة سيكون صفر)) مثل الكهرباء اللازمة لتشغيل الآلات.
******
10) التكاليف الثابتة:ــ هي تلك التكاليف التي لاتتغير بتغير حجم النشاط أي أنها تبقى ثابتة بدون تغيير..فمثلا حين يكون لديك مصنع إيجاره السنوي 100 ألف
فإن الإيجار يبقى ثابت 100 ألف سواء أنتجت 1000
وحدة أو لم تنتج شئ.
******

11) التكاليف شبه المتغيرة وشبه الثابتة:ــ هي التكاليف التي تجمع بين خصائص المجموعتين من التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة فيكون جزء منها متغير وجزء منها ثابت ومن أمثلتها تكاليف صيانة الآلات أي أن تكلفتها تبقى ثابتة في حالة الصيانة الدورية للآلات ولكن هذه الكلف تزداد عندما نزيد عدد مرات الصيانة وللتبسيط...مثل فاتورة الهاتف فتجدها تنقسم إلى قسمين الأول ثابت وهو ((الإشتراك الشهري)) والآخر متغير((وهذا يتغير على حجم استخدام خدمات الهاتف)).
******

12) التكاليف الخاضعة للرقابة:ــ أي هي تلك التكاليف التي يمكن التحكم فيها من حيث تحققها وتحديد مقدارها بصورة واضحة من قبل أحد المسؤلين في المنشأة خلال فترة زمنية معينة ومن أمثلة هذه التكاليف: التكاليف الثابتة.
******

13) التكاليف الغير خاضعة للرقابة:ــ أي هي التكاليف التي لايمكن التحكم فيها ورقابتها ضمن مستوى إداري معين،ومن أمثلة هذه التكاليف: التكاليف المتغيرة.
******

14) التكاليف الغارقة: هي تلك التكاليف التي تنتج عن قرارات تم إتخاذها في الفترة الماضية ولاتستطيع إدارة المنشأة إيقافها.
******


لي عودة (( يتبع ))

محمد1273
بادارة منتدى شباب المحاسبين

 بادارة منتدى شباب المحاسبين

عدد المساهمات : 49
نقاط : 121
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى